mardi 31 décembre 2013

حلول تمارين استهلاك المادة العضوية : السلسلة 1


التمرين الأول :

1.     بالمجهر الإلكتروني يظهر الميتوكندري بغشائين متراكبين خارجي وداخلي بينهما حيز بيغشائي . تظهر على الغشاء الداخلي ثنايا تمثل الأعراف تتمدد داخل الماتريس وتقسمها إلى مقصورات. 

2. التفاعلات التي تنشأ في مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري : 


تفاعلات الأكسدة التنفسية والتفسفر المؤكسد بالغشاء الداخلي للميتوكندري -  respiration oxydative


3. تفاعلات الأكسدة هي التفاعلات المؤدية إلى فقدان الإلكترونات بينما تفاعلات الاختزال فهي التي تؤدي إلى اكتساب للإلكترونات .



التمرين الثاني :


1. يلاحظ من المقارنة أن خلية السلالة A ، تظهر كبيرة الحجم وغنية بميتوكندريات ذات أعراف نامية ، بينما خلية السلالة B فتظهر أقل حجما وتتوفر على عدد قليل من الميتوكندريات ذات أعراف غير نامية . 

2. في الوسط " أ " تستطيع خلايا السلالة A  هدم الكليكوز وتحويله إلى CO2 و H2O وهي نواتج معدنية دون قيمة طاقية مع إنتاج كمية مهمة من الطاقة .  وفي الوسط " ب " تستطيع خلايا السلالة B هدم الكليكوز جزئيا وتحويله إلى إيثانول كحثالة عضوية خازنة لجزء من الطاقة مع إنتاج كمية ضعيفة من الطاقة . إذن خلايا السلالة A تلجأ لمسلط التنفس الخلوي بينما خلايا السلالة B تلجأ لمسلك التخمر الكحولي .


3. التنفس الخلوي هو تفكيك كلي للمادة العضوية (الكليكوز) ، في وسط حي هوائي ، وتحويلها إلى نواتج معدنية CO2 و H2O مع تحرير كمية كبيرة من الطاقة .
التخمر الكحولي هو تفكيك جزئي للكليكوز ، وتحويله إيثانول كحثالة عضوية ، دون استعمال O2 ، مع تحرير كمية ضعيفة من الطاقة .

التمرين الثالث :

 1. في الوسط A ، يلاحظ اخفاض تدريجي في تركيز O2 مصحوب بارتفاع لتركيز CO2 ، تدل هذه التغيرات عن استهلاك ل O2 وطرح ل CO2 . إذن الظاهرة الفيزيولوجية التي تلجأ لها الخلايا في الوسط A هي التنفس الخلوي . بينما في الوسط B ، يلاحظ ارتفاع تدريجي في تركيز CO2 دون تغيير في تركيز O2 ، مما يدل عن طرح ل CO2 دون استهلاك ل O2. إذن الظاهرة الفيزيولوجية التي تلجأ لها الخلايا في الوسط B هي التخمر الكحولي .

2. في الوسط A ، تتوفر الخلايا على عدد كبير من الميتوكندريات وتنتج كمية كبيرة من الطاقة دون إنتاج لكحول الإيثانول ، وتكون إنتاجيتها مرتفعة . بينما في الوسط B ، تفتقر الخلايا للميتوكندريات وتنتج كمية ضعيفة من الطاقة وكمية مرتفعة من الإيثانول وتكون إنتاجيتها ضعيفة .

3. نظرا لكون خلايا السلالة Aغنية بالميتوكوندريات ، ففي وسط حي هوائي سوف تلجأ للمسلك الاستقلابي الهوائي  (التنفس الخلوي) لتفكيك الكليكوز كليا وهذا ما يمكنها من استخلاص كمية كبيرة من الطاقة ، تمكنها من النمو والتكاثر بشكل سريع ، وتكون إنتاجيتها من الخمائر مرتفعة . بينما خلايا السلالة B التي تفتقر للميتوكندريات ، فسوف تلجأ للمسلك الاستقلابي اللاهوائي (التخمر الكحولي)  لتفكيك الكليكوز جزئيا وتحوله إلى كحول إيثانول ، مع استخلاص كمية ضعيفة من الطاقة تكون غير كافية لنوها وتكاثرها بشكل سريع ، وهذا ما يفسر انخفاض إنتاجيتها من الخمائر .



               

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Exercices de génétique Mendélienne : Série 1

  Exercice 1 :   Dans l'étude de transmission des caractères héréditaires, chez les organismes diploïdes, le test cross est un outil de ...