التمرين 1: يعد القنون
الثالث ل Mendel من
ركائز انتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية . بعد التذكير بالقانون
الثالث ل Mendel وضح ما يلي :
-
مفهوم الأجسام
الثنائية الصيغة الصبغية .
-
الحالة التي يتحقق
فيها القانون الثالث ل Mendel بالنسبة للهجونة الثنائية في حالة السيادة
التامة
-
الحالة التي لا
يتحقق فيها هذا القانون بالنسبة للهجونة الثنائية دائما في حالة السيادة التامة .
التمرين 2 : نتوفر على سلالتين
أبويتين مختلفتين من سمك الشبوط من حيث
لون الحراشيف ، سلالة أبوية تظهر بلون أسود وسلالة تظهر بلون ذهبي . تقدم الوثيقة
في الجانب نتيجة التزاوج فيما بين هاتين السلالتين .
2. باستعمال الرمز G أو n للحليل المسؤول عن لون أسود والرمز D أو d للحليل المسؤول عن لون ذهبي، أنجز التفسير الصبغي للتزاوج الأول .
3. بواسطة تفسير صبغي حدد
النتائج المتوقعة في حالة تزاوج فيما بين أفراد الجيل الأول .
التمرين 3 : نتوفر على سلالتين أبويتين مختلفتين من النباتات المُزهرة ، سلالة P1 ذات أزهار بيضاء وأوراق ملساء وسلالة P2 ذات أزهار حمراء وأوراق خشنة ونحقق التزاوجات التالية :
-
التزاوج الأول، بين السلالتين P1 و P2 . أعطى هذا
التزاوج جيلا أول F1
مكون من نبتات كلها ذات أزهار حمراء وأوراق ملساء .
-
التتزاوج الثاني، بين نبتة من الجيل الأول مع نبتة ذات أزهار بيضاء وأوراق
خشنة. أعطى هذا التزاوج جيلا مكونا من :
§ 203
نبتة بأزهار بيضاء وأوراق ملساء
§ 207
نبتة بأزهار بيضاء وأوراق خشنة
|
§ 196 نبتة بأزهار حمراء وأوراق ملساء
§ 199
نبتة بأزهار حمراء وأوراق ملساء
|
1. انطلاقا من تحليل وتفسير نتيجة التزاوج الأول،
أذكر مختلف الاستنتاجات الممكنة .
2. بين من تحليل وتفسير
نتيجة التزاوج الثاني كيفية تموضع المورثتين.
3. باستعمال الرموز R و r بالنسبة لحليلات لون الأزهار
والرموز L و ℓ بالنسبة لحليلات شكل الأوراق ؛
أ- أكتب الأنماط الوراثية لكل من السلالتين
الأبويتين وأفراد الجيل الأول ؛
ب- أنجز تفسيرا صبغيا للتزاوج الثاني ، ثم
قارن فيما بين النتائج النظرية والتجريبية .
ج- أعط تفسيرا لكيفية ظهور نبتات بأزهار حمراء
وأوراق ملساء ونبتات بأزهار بيضاء وأوراق خشنة في التزاوج الثاني .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire