التمرين 1 : في إطار دراسة
كيفية انتقال الصفات الوراثية عند ذبابة الخل تم إنجاز التزاوجات التالية :
-
التزاوج الأول : بين أنثى من سلالة نقية
ذات صفات متوحشة ، ذات زغب طويل وجسم رمادي مع ذكر من سلالة طافرة ذي زغب قصير
وجسم أسود ، فظهر أفراد الجيل F1 بمظهر متوحش .
-
التزاوج الثاني : بين إناث من F1 وذكور بزغب قصير وجسم
أسود ، فتم الحصول على جيل مكون من ؛
|
|
-
التزاوج الثالث : بين ذكور من F1 مع إناث بزغب قصير وجسم
أسود ، فتم الحصول على جيل مكون من :
§
500 ذبابة ذات مظهر متوحش
§
500 ذبابة ذات مظهر طافر
- اعتمادا على
تحليل نتيجة التزاوج الأول ، أعط مختلف الاستنتاجات الممكنة
- بين من خلال
تفسير نتيجة التزاوج الثاني كيفية تموضع المورثات ثم أنجز التفسير الصبغي
لهذا التزاوج
استعمل الرموز L و ℓ بالنسبة لحليلات شكل
الزغب والرموز G و g بالنسبة لحليلات لون الجسم .
- اقترح تفسيرا لنتيجة التزاوج الثالث مستعينا بشبكة التزاوج .
-
التزاوج الرابع : مكن هذا التزاوج من
تحديد نسبة التركيبات الجديدة بين مورثة شكل الزغب ومورثة لون العيون (R,r) والتي تقارب 23,5 % .
4. اعتمادا على ما سبق ، أنجز الخريطة العاملية للمورثات الثلاث المدروسة .
- أعطى تزاوج أول فيما بين سلالتين أبويتين نقيتين ، الأولى ذات أزهار حمراء وأوراق غير مشعرة (جرداء) ، والثانية ذات أزهار زرقاء وأوراق مشعرة ، جيلا F1 يتكون من نبتات ذات أزهار بنفسجية وأوراق مشعرة .
- أعطى التزاوج الثاني فيما بين نبتات الجيل F1 جيلا F2 يتكون من :
- 607 نبتة ذات أزهار بنفسجية وأوراق مشعرة - 200 نبتة ذات أزهار بنفسجية
وأوراق غير مشعرة
- 305 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق مشعرة - 98 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق
غير مشعرة
- 303 نبتة ذات أزهار زرقاء وأوراق مشعرة - 103 نبتة ذات أزهار زرقاء وأوراق
غير مشعرة
1.
انطلاقا من تحليل نتيجة الجيل F1 ، أعط مختلف الاستنتاجات الممكنة .
2.
بين من تحليل نتيجة F2 كيفية تموضع المورثتين .
3.
استنتج النسب الإحصائية النظرية للجيل F2 في الحالة المدروسة .
4.
أنجز تفسيرا صبغيا للتزاوج فيما بين نبتة من الجيل F1 مع نبتة ذات أزهار بيضاء
وأوراق غير مشعرة من الجيل F2. مبرزا مختلف المظاهر الخارجية ونسبها
استعمل رموز الحليلات التالية :
-
B أو b بالنسبة للحليل المسؤول
عن الأزهار البيضاء؛
-
R أو r بالنسبة للحليل المسؤول
عن الأزهار الحمراء ؛
-
V و v بالنسبة لحليلات شكل
الأوراق .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire